ما هي شركة مرسيدس (Mercedes)؟

مرسيدس بنز Mercedes-Benz هي علامة تجارية ألمانية لتصنيع السيارات، أسسها عام 1926 كلًا من كارل بنز، وجوتليب دايملر، وويلهلم مايباخ، وإميل جيلينيك، وتمتلك الشركة اليوم 93 موقعًا حول العالم، أما مقرّها الرئيسي فيقع في مدينة شتوتغارت في ألمانيا، وتنتشر مصانعها في 17 دولة حول العالم موزعة على القارات الخمس،[١] وتتبع مرسيدس بنز إلى شركة دايملر Daimler AG؛ وهي شركة عالمية رائدة في مجال تصنيع السيارات والشاحنات، وتشمل علاماتها التجارية بالإضافة إلى مرسيدس بنز، علامة مايباخ الفاخرة، وعلامة سمارت التي تصنّع السيارات الهجينة الصغيرة، ويقع المقر الرئيسي لها في مدينة شتوتغارت أيضًا.[٢]


تاريخ شركة مرسيدس (Mercedes)

تأسست مرسيدس بنز بدايةً باسم دايملر بنز على أسماء مؤسسيها كارل بنز وجوتليب دايملر، فأطلق بنز أول سيارة تعمل بالبنزين في حين حصل دايملر على براءة اختراع أول دراجة نارية وبنى بعد ذلك سيارته الخاصة، وصُممت كلاهما بمساعدة فيلهلم مايباخ، وهو أيضا صاحب بصمة في مجال صناعات السيارات، ولكن يعود تاريخ مرسيدس إلى قبل يوم تأسيسها، وفيما يلي نبذة عن تاريخ تأسيس العلامة التجارية الشهيرة مرسيدس بنز:[٣]

  • في عام 1871 عقد بنز أول شراكة له مع August Ritter ولكن هذه الشراكة لم يكتب لها النجاح، فاشترى شركة Ritter وواصل حينها محركه ثنائي الأشواط الذي يعمل بالغاز.
  • في عام 1872 أصبح دايملر المدير الفني لشركة Deutz Gasmotorenfabrik وجاء لها فيما بعد فيلهلم مايباخ، وبعد ذلك ترك دايملر الشركة ليركز على تصميم المحركات رباعية الأشواط، وذهب معه فيلهلم مايباخ.
  • بالعودة إلى بنز، فقد أسس في عام 1883 مع شركائه مصنعًا لمحركات غاز الراين في مانهايم، وبهذه الأثناء صمم أول سيارة له تعمل بالبنزين.
  • في عام 1884 صمم دايملر ومايباخ محرك احتراق داخلي صغير الحجم وخفيف الوزن واسمه Grandfather Clock مهمته جعل السيارة تدور.
  • في عام 1885 طور دايملر ومايباخ سيارة دايملر ريتاجن المستوحاة من الدراجات، وكانت أول مركبة في العالم بمحرك احتراق داخلي أحادي الأسطوانة، وحصلت على براءة اختراع.
  • في عام 1890 احتاج دايملر إلى تمويل، فأسس شركة Daimler-Motoren-Gesellschaft اختصارها (DMG) مع عدّة شركاء تجاريين، وباعت الشركة أول سيارة لها في عام 1892، وفي عام 1901 أطلقت الشركة أول سيارة مرسيدس لها.
  • في عام 1906 أسس بنز شركة جديدة باسم Carl Benz & Sons المتخصصة بإنتاج السيارات.
  • ولكن بعد استقالة فيلهلم مايباخ من شركة DMG في عام 1907 واستقالة كارل بنز من شركة Benz & Sons، دخلت الشركات المتنافسة في مشروع مشترك في عام 1924 للنجاة من الحالة الاقتصادية السيئة التي لحقت بهم بسبب الحرب العالمية الأولى.
  • في عام 1926 حصل الاندماج وتشكلت شركة Daimler-Benz AG، وأطلقت الشركة أول سيارة ركاب من مرسيدس بنز تحمل شعار النجمة الثلاثية، وحقق هذا الاندماج نجاحًا كبيرًا للشركة أسفر عن إنتاج 7000 سيارة في العام الذي يليه.
  • في عام 1929 توفي كارل بنز، وبنفس العام توفي فيلهلم مايباخ أيضًا.
  • في عام 1931 ظهرت سيارة مرسيدس-بنز W15 التي تميّزت بأول نظام تعليق مستقل رباعي العجلات وبتقنية فرملة هيدروليكية جديدة.
  • بين عامي 1931 و1936 باعت الشركة سيارات W15 من فئة السيدان، والسيارات ذات السقف القابل للطيّ (المكشوفة)، والسيارات الرياضية، والمركبات العسكرية، وأصبحت مرسيدس بنز إحدى أفضل الشركات المصنعة للسيارات في العالم، واستمرت بالإنتاج والابتكار.
  • في فترة الحرب العالمية الثانية تعرضت مرسيدس بنز لانتكاسة حالها حال معظم الشركات، وبعد انتهاء الحرب صودرَت بعض أصولها لدفع تعويضات الحرب، وبالفعل نجحت الشركة في استعادة مكانتها واستئناف إنتاجها.
  • في عام 1952 بدأت الولايات المتحدة الأمريكية باستيراد سيارات مرسيدس بنز، وعادت مرسيدس للظهور في منافسات رياضات المحركات وفازت في عدد من الألقاب العالمية.
  • في ستينيات القرن العشرين أنتجت الشركة سيارة W110 بطرازيّ السيدان والصالون، وقدمت أول سيارة SL مع ناقل حركة أوتوماتيكي.
  • في سبعينيات القرن العشرين واصلت الشركة إنتاجها ونجاحها أنتجت سلسلتي SL، وSLC 107، ومن ثم سلة G-Class و S-Class.
  • في تسعينيات القرن العشرين اهتمت مرسيدس بنز بتطوير التكنولوجيا المستخدمة في سياراتها، وتعرضت لتغييرات تجارية واتفاقيات اندماج، ولكنها استطاعت أن تتحرر منها وتستقر في سوق صناعة السيارات.


منتجات شركة مرسيدس (Mercedes)

إن شركة Mercedes-Benz AG هي المسؤولة عن الأعمال التجارية لسيارات مرسيدس بنز، ومرسيدس بنز للشاحنات Mercedes-Benz Vans، وتضم في فريقها أكثر من 170 ألف موظف، وتضم منتجاتها سيارات مرسيدس بنز والعلامات التجارية الفرعية الأخرى مثل؛ Mercedes-AMG، وMercedes-Maybach، وMercedes-EQ، وG-Class، وSmart، وفيما يخص سيارات مرسيدس بنز فتصنّع الشركة جميع فئات سيارات الركاب من السيارات الصغيرة من فئة سمارت إلى المنتجات الحصرية من مرسيدس بنز ومرسيدس مايباخ، بالإضافة إلى السيارات الرياضية من مرسيدس AMG، أما مرسيدس بنز للشاحنات فتصنّع الشاحنات الصغيرة ومتوسطة الحجم وتقدّم الخدمات التي لها صلة.[٤]


معلومات وحقائق عن شركة مرسيدس (Mercedes)

فيما يلي بعض المعلومات والحقائق حول شركة مرسيدس بنز:[٥]

  • صنعت مرسيدس سيارة هجينة عام 1906 واسمها Mercedes Mixte ذات سرعة قصوى تبلغ 75 ميلاً في الساعة، وكانت هذه السيارة مزودة بمحرك يعمل بالوقود ودينامو كهربائي للعجلات الخلفية.
  • ابتكرت مرسيدس بنز الفرامل المانعة للانغلاق خصيصًا للسيارة من فئة S في عام 1978، وهي الميزة التي تساعد في الحفاظ على توجيه السيارة دون قفل العجلات في حالة الكبح الطارئ على الفرامل.
  • ابتكرت مرسيدس بنز السيارة ذاتية القيادة في عام 1995 عندما كانت هذه الميزة من ضرب الخيال، وذلك في سياراتها من فئة S، التي تمكنت من السير دون سائق لمسافة 990 ميلاً، (أي حوالي 1,593 كم) من مدينة ميونخ الألمانية إلى مدينة كوبنهاجن الدنماركية وبالعكس.
  • تعاقد فندق كمبينسكي مع مرسيدس لتزويد عملائه بخدمة نقل من الدرجة الأولى بواسطة سياراتها المتنوعة بين الرياضية والليموزين والسيارات الكبيرة (SUV).
  • تعد سيارة مرسيدس-مايباخ S650 المكشوفة أغلى سيارة من مرسيدس.
  • في عام 2017 حققت مرسيدس بنز رقمًا قياسيًا من ناحية عدد السيارات التي باعتها في تلك السنة، والتي بلغت 2.4 مليون سيارة، وكانت هذه السنة هي السنة الثامنة على التوالي التي تحقق فيها مرسيدس رقمًا قياسيًا من ناحية المبيعات.[٦]
  • الصين أكبر سوق لسيارات مرسيدس بنز بنسبة 28% من مبيعات المركبات، تليها في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 14% وألمانيا بنسبة 14% أيضًا. [٦]

المراجع

  1. "about us", mbusa, Retrieved 3/9/2021. Edited.
  2. "Daimler AG", britannica, Retrieved 3/9/2021. Edited.
  3. "History of Mercedes-Benz", daviddisiere, Retrieved 3/9/2021. Edited.
  4. "About us", mercedes-benz, Retrieved 3/9/2021. Edited.
  5. ANTHONY FELIX (18/1/2021), "10 Things You Didn't Know About Mercedes Benz", hotcars, Retrieved 3/9/2021. Edited.
  6. ^ أ ب "Mercedes-Benz", forbes, Retrieved 3/9/2021. Edited.